زيارة موقعنا
الشميساني/شارع جابر بن حيان/مجمع 56
اتصل بنا
0096265658402
ارسال رسالة
dr_shatha_2@yahoo.com
اوقات العمل
السبت-الخميس:11ص-7 م
اضطراب الهلع (PANIC DISORDER)

اضطراب الهلع (PANIC DISORDER) / طبيب نفسي في الاردن /د.شذى ابو حمده

*اضطراب الهلع (PANIC DISORDER)

هو احد اضطرابات القلق الشائعة والتي قد يراجع فيها المريض عدة اطباء قبل الوصول الى الطبيب النفسي وذلك لتشابه بعض الاعراض فيها مع الاعراض المتعلقة بوجود اضطرابات في الجهاز الهضمي او مشاكل في وظائف القلب . وهذا ما يجعل المريض يقوم بالعديد من الفحوصات المخبرية وفحوصات متعلقة بالقلب لتفسير الاعراض وتكون النتائج في العادة سليمة.

وبسبب ان الاعراض متعلقة بالخوف نجد ان المريض قد يراجع بعض الاشخاص غير ذوو الاختصاص وقد يقضي وقت طويل مع افكار العين والسحر واستعمال الخلطات العشبية التي قد تضر بصحته بالاضافة الى وجود النظرة السلبية واستمرار ثقافة العيب من مراجعة الطبيب النفسي مما يؤدي الى تأخر تشخيص الحالة وعلاجها .

* اعراض اضطراب الهلع:
نوبات متكررة من الخوف الشديد تستمر لعدة دقائق او اكثر والتي تكون مصحوبة بأعراض جسمانية ولا يشترط وجود جميع الاعراض وانما على الاقل اربعة منها للتشخيص:

– نوبات مفاجئة من الخوف الشديد

– الشعور بفقدان السيطرة

– الخوف من الموت خلال نوبة الهلع

– اعراض جسدية مثل تسارع نبضات القلب , ضيق في التنفس او البلع, شعور بالغثيان, زيادة في التعرق , الارتجاف, برودة او حرارة في الجسم تنميل في الاطراف.

– قلق مستمر وشديد نتيجة التفكير بشأن متى ستحدث نوبة الهلع القادمة .

ولأن اعراض اضطراب الهلع تماثل امراضا عضوية مثل امراض القلب ومشاكل الغدة الدرقية ومشاكل التنفس وغيرها , فمن الضروري ان يتم استثناء الامراض العضوية .

* اسباب الهلع:

– لا يوجد سبب واضح ومحدد لحدوث اضطراب الهلع, لكن يعتقد ان هؤلاء الاشخاص لديهم استعداد بيولوجي متعلق بالجهاز العصبي ووظائف النواقل العصبية وبالذات (النورادرنالين) وخاصة عندما يتعرض هؤلاء الاشخاص الى ضغوطات وتغيرات حياتية كبرى مثل الزواج تو ولادة الطفل او وفاة شخص مقرب او خيبات امل كبيرة .

– عوامل وراثية حيث وجد ان نسبة حدوث الاضطراب اعلى في بعض العوائل بما يقارب ثمان مرات عن النسبة الطبيعية لحدوث الاضطراب.

والاشخاص الذين يعانون من اضطراب الهلع هم اكثر عرضة لأن يعانوا رهاب الساحة

Agoraphobia)) وهنا يبدأ المريض بالخوف من الخروج لوحده خوفا من حدوث الاعراض وقد يبدأ بالتغيب عن عمله والانعزال وقد يشعر باليأس والعار لانه لا يستطيع القيام بالامور الروتينية كالذهاب للمدرسة او العمل او القيادة مما قد يؤدي الى حدوث الاكتئاب.

نسبة حدوث الاضطراب

1.5-5 % من عموم الناس

ويبدأ اضطراب الهلع عادة في نهاية مرحلة المراهقة او بداية الشباب , ونسبة حدوثه عند النساء اعلى بالمقارنة مع الرجال .

*العلاج :
يتم تحديد نوع العلاج حسب شدة الاعراض

يمكن علاج حالة الهلع بطريقتين اساسيتين هما :

– العلاج النفسي الدوائي: مضادات الاكتئاب مثل مثبطات استرداد السيراتونين والتي تعمل على ضبط عمل النواقل العصبية وتقلل من استثارة الجهاز العصبي المركزي بحيث لا يستثار بنفس الحدة التي تسبب الهلع.

– العلاج النفسي غير الدوائي مثل التثقيف النفسي بخصوص الاضطراب بهدف تعديل افكار المريض بخصوص الاضطراب والتفسير الخاطئ للاعراض المصاحبة له وهو ما يسمى بالعلاج السلوكي والمعرفي وكذلك تمارين التنفس والتي تلعب دوركبير في تقليل الاعراض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.