زيارة موقعنا
الشميساني/شارع جابر بن حيان/مجمع 56
اتصل بنا
0096265658402
ارسال رسالة
dr_shatha_2@yahoo.com
اوقات العمل
السبت-الخميس:11ص-7 م

الرهاب الاجتماعي/اطباء نفسيين في الاردن/د.شذى ابو حمده

الرهاب الاجتماعي ( القلق الاجتماعي ) Social phobia ( social anxiety ) /اطباء نفسيين في الاردن/د.شذى ابو حمده 

 

القلق الاجتماعي هو أحد أنواع اضطرابات القلق حيث يعاني فيها الشخص من الشعور بالقلق الشديد عند التعرض للمواقف الاجتماعية أو المواقف الحياتية اوالوظيفية التي يتعامل فيها بشكل مباشر مع الاخرين ، وتكون درجة القلق بشكل مبالغ فيه مقارنة بالموقف . وقد يؤدي هذا القلق الى تجنب هذه المواقف وهذا مايسمى بالرهاب الاجتماعي . وعادة ما يعاني الشخص من وجود خوف وتوجس من أن يكون هنالك تقيم سلبي له من قبل الاخرين من حيث القدرة على التعبيراو اسلوب الكلام اوحتى كفائته اوتصرفاته بشكل عام ، وقد يعاني الشخص من بعض الأعراض الجسمانية المرافقة للقلق ، كشعوره بتسارع ضربات القلق ، احمرار في الوجه ، زيادة التعرق ، شعور بالغثيان اواضطراب في المعدة ، شعور بدوار ، ضيق في التنفس و تلعثم في الكلام او التحدث بصوت منخفض مع شعور بعدم الارتياح اثناء الحوار وغيرها من اعراض القلق بشكل عام حيث يختلف وجود الاعراض باختلاف شدة الحالة وقد يلجأ الشخص الى تجنب او تحاشي المواقف الاجتماعية مما يسبب العديد من المشاكل على المستوى الوظيفي والاجتماعي وقد يعيقه عن تحقيق طموحه على الرغم من وجود الكفاءة لديه .

 

تتقارب نسبة حدوث الرهاب الاجتماعي بين الذكور والاناث مع ارتفاع بسيط نحو الاناث ولكن نسبة الذكور التي تراجع الأطباء النفسيين اعلى .

اسباب حدوث القلق الاجتماعي اوالرهاب الاجتماعي

  • عوامل بيولوجية متعلقة بوظائف النواقل العصبية وبالذات مادة الدوبامين – السيروتونين – والنورادرنالین ( وجود عدم توازن في افراز هذه الناقل العصبي )
  • عوامل وراثية : حيث لوحظ ازدياد حدوث هذا الاضطراب في بعض العوائل و وقد تزداد النسبة من اثنان الى ست مرات أعلى من الحد الطبيعي وخاصة في اقارب الدرجة الأولى.
  •  عوامل بيئية واجتماعية وهي عوامل متعلقة بطريقة التنشئة او مواقف حياتية مصحوبة بالقلق اثناء فترة الطفولة. المشاكل النفسية المرافقة للقلق الاجتماعي قد يعاني الشخص من اعراض اكتئابية وميل للانعزالية وقد يلجا الشخص الى طرق علاجية خاطئة مثل استعمال المهدئات أو الكحول وبذلك يكون عرضة للادمان

 

انواع الرهاب الاجتماعي :

عام في كل المواقف الاجتماعية – محدد في مواقف اجتماعية معينة مثل القاء محاضرة اوتقديم مشروع . . من الأمثلة على المواقف الاجتماعية التفاعل مع أشخاص غير مألوفين أو أغراب حضور حفلات أو لقاءات اجتماعية الذهاب إلى العمل أو المدرسة الكتابة أمام الآخرين بدء المحادثات . التعامل اثناء البيع والشراء الأكل أمام الآخرين استخدام الحمامات العامة نسب حدوث الرهاب الاجتماعي – نسبة حدوث الرهاب الاجتماعي في اي وقت خلال الحياة % ۱۳ – نسبة حدوثه خلال ۱۲ شهرا تصل الى 7 %

 

العلاج

غالبا ما يتم اللجوء الى العلاج الدوائي والسلوكي معا والذي يتم فيه استخدام علاجات بسيطة مثل مضادات القلق والاكتئاب ويتم اشراك الشخص في جلسات من العلاج السلوكي والمعرفي وجلسات من الاسترخاء التنفسي والعضلي والتي تهدف جميعها الى القضاء على القلق في المواقف الاجتماعي وزيادة ثقة الشخص بقدراته وتحويل افكاره السلبيه الى افكار ايجابية تجاه نفسه والاخرين .