زيارة موقعنا
الشميساني/شارع جابر بن حيان/مجمع 56
اتصل بنا
0096265658402
ارسال رسالة
dr_shatha_2@yahoo.com
اوقات العمل
السبت-الخميس:11ص-7 م

هوس نتف الشعر / طبيب نفسي في الاردن /د .شذى ابو حمده

هوس نتف الشعر

( Trichotilomania)

 

هو احد الاضطرابات النفسية المرتبطة بشكل كبير باضطراب الوسواس القهري حيث يعاني الشخص من رغبة متكررة لا يمكن مقاومتها لشد الشعر واقتلاعه من فروة الرأس, او الحواجب او الرموش او اي مناطق اخرى من الجسم , مسبباً فقدان للشعر في هذه المناطق بشكل كامل او جزئي , بالرغم من ادراكه ان هذا الامر خاطيء ويجب التوقف عنه.

غالبا ما يشعر الشخص بالارتياح بعد قيامه باقتلاع الشعر ولكن يلي ذلك شعوراً كبيراً بالضيق والحزن بسبب الضرر الذي احدثه , وغالبا ما يؤدي الى حدوث تأثير سلبي على الحياة الاجتماعية او الوظيفية للفرد فقد يتجنب المناسبات او الجلسات الاجتماعية وخاصة بالنسبة للاناث وقد يتم اللجوء الى وضع شعر مستعار او تركيب الرموش , كحل مؤقت للحالة.

– نسبة حدوث اضطراب هوس نتف الشعر :

– نسبة حدوثه عموماً عند الناس 1%-2%

– نسبة حدوثه عند الاناث اعلى بشكل ملحوظ مقارنة بالرجال فقد تصل النسبة 1:10 ولكن في مرحلة الطفولة قد تتساوى النسبة بين الذكور والاناث .

*اسباب حدوث هوس نتف الشعر :

– لا يوجد سبب محدد وانما قد يكون هنالك عدة عوامل تساعد في زيادة حدوثه منها :

* الضغوطات النفسية : حيث لوحظ ازدياد حدوثه عند تعرض الشخص للضغط النفسي سواء على نطاق العمل او مروره بظروف اجتماعية سيئة او التوتر اثناء فترة الامتحانات او وجود تغيرات مفاجئة في نمط حياة الشخص مصحوبة بمشاعر سلبية .

* عوامل بيولوجية : متعلقة بوظائف النواقل العصبية وبالذات مادة السيروتونين (وجود عدم توازن في افراز هذا الناقل العصبي).

* عوامل وراثية : حيث لوحظ ازدياد حدوث هذا الاضطراب في بعض العوائل وخاصة التي يكثر فيها وجود حالات من الوسواس القهري او اعتلال في المزاج او اضطرابات القلق بشكل عام .

-العلاج :

– يعد هوس نتف الشعر من الاضطرابات المزمنة ولكن قد يمر بفترات من التذبذب بين التحسن والسوء حيث تختلف حدة الاعراض وتختفي لاسابيع او شهور او سنوات عند بعض الاشخاص

ولكن ينصح دائما بالتداخل السريع للحالة عن طريق استشارة الطبيب النفسي لتجنب تفاقم الحالة وغالبا ما يتم اللجوء الى العلاج الدوائي البسيط مثل مضادات القلق والاكتئاب بالاضافة الى العلاج السلوكي والذي يهدف الى تدريب الشخص على كيفية التعامل ومقاومة الشعور المتكرر لنتف الشعر وكذلك تدريبه على كيفية التعامل مع الضغوطات الحياتية بشكل افضل

في حالة وجود ضرر كبير في الجلد ينصح بمراجعة طبيب الجلدية فقد يستدعي الامر استعمال بعض المستحضرات الخاصة بنمو الشعر .